?
  رغم ارتفاع المعدن النفيس.. "بيتكوين" يهز عرش الذهب       "ماكدونالدز" تطرح أول برجر نباتي في فنلندا والسويد       وجبة من مطعم شهير تتسبب في طلاق امرأة متزوجة حديثاً       تجربة فنية ....تجربة فنية...تجربة فنية       المقاطعة بداية لمواجهة قرار ترمب .... بقلم : خالد الزبيدي       400 مليون دينار مال ضائع .... بقلم : عصام قضماني        توظيف المعاهدة للمزايدة .... بقلم : د. فهد الفانك       

اغلاق برنامجي تحديث وتطوير قطاع الخدمات ودعم المؤسسات وتطوير الصادرات

عمّان ــ صوت المواطن ـــ احتفلت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) والاتحاد الأوروبي الأربعاء بإغلاق برنامجي تحديث وتطوير قطاع الخدمات الأردني (JSMP II) ودعم المؤسسات وتطوير الصادرات (JUMP II).

وبلغ إجمالي الدعم المقدّم من الاتحاد الأوروبي إلى المؤسسة منذ عام 2008 (55) مليون يورو، منها (41) مليون يورو كدعم مباشر للمستفيدين مالياً وفنياً.

وقال القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة محمد المهيرات إن الحكومة عملت من خلال التوجيهات الملكية على تنفيذ كل ما من شأنه النهوض بالقطاع الاقتصادي وتعزيز قدرته التنافسية وتوفير فرص عمل جديدة والحفاظ على استدامة الفرص الحالية، وتحقيق معدلات نمو اقتصادية مستدامة من خلال نظام تشريعي وتنظيمي عصري كفؤ يتميز بالاستقرار والشفافية وتحسين كفاءة العمل والتعامل مع الاتفاقيات التجارية الدولية بهدف حماية الاستثمار ودعم عمليات النمو والتوسع والإبداع في تلك القطاعات.

وأضاف مندوبا عن وزير الصناعة والتجارة والتموين أن المؤسسة تفتخر بشراكتها الحقيقية مع القطاع الخاص والجهات الدولية المانحة وبمقدمتها الاتحاد الاوروبي الذي يسهم بدور رائد في دعم مساعي الأردن في خططها لتنفيذ الإصلاح السياسي والتحديث الاقتصادي، حيث تمثلت هذه الشراكة في تنفيذ عدد من البرامج التي تعنى بتطوير وتحديث قطاعي الصناعة والخدمات خصوصاً في المحافظات.

وعبر المهيرات عن شكر المؤسسة وتقديرها للاتحاد الأوروبي على الدعم المستمر لتطوير القطاعات الاقتصادية في الأردن خلال السنوات الماضية والذي مكّن المؤسسة من تنفيذ خدمات الدعم الفني اللازم.

وقال من جهته سفير مفوضية الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا فونتانا أن النمو الاقتصادي المستدام والشامل هو أحد الركائز الأساسية لازدهار الأردن على المدى الطويل.

واضاف :لهذا السبب كان الدعم الاقتصادي في صميم شراكة الاتحاد الأوروبي مع الأردن، وقد استثمرنا بالفعل ما يقارب 150 مليون يورو من خلال مشاريعنا السابقة لدعم وتطوير القطاع الخاص، وتحسين فرص الحصول على التمويل، وتعزيز روح المبادرة في الأردن.

وتابع عملنا على مدى العشر سنوات الماضية مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ، ومن خلال منح مباشرة أو دعم فني، تم دعم أكثر من 1000 شركة لدعم انتاجها وخدماتها وزيادة تنافسيتها.

وحسب الدراسة التي أعدتها المؤسسة بالتعاون مع شركة محلية متخصصة حول أثر دعم برامج الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد الوطني بلغ اجمالي حجم الاستثمار المباشر في المشاريع الممولة 69 مليون يورو، ونسبة مساهمة القطاع الخاص المباشر في تمويل مشاريع المنح 49% بقيمة تصل الى حوالي 34 مليون يورو،مما يعكس تحفيزا لتحريك الاستثمار المحلي وتحقيق عائدا اضافيا يفوق 12% سنويا، بما له من اثر ايجابي غير مباشر على مضاعف الاستثمار ودوران النقد.

يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.(بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: