?
 اعتقال شبكة تسريب أراضٍ فلسطينية لإسرائيل        "حماس" تدرس تشكيل حكومة لعموم الأراضي الفلسطينية مركزها غزة        فتاة عربية تطلب التحول إلى رجل       رفضت الزواج منه فأحرقها حتى الموت       التطبيع قبل السفيرة وبعدها .... بقلم : ماهر ابو طير       الدولة الواحدة: الحل الصعب .... بقلم : صالح القلاب        الإخوان والدولة.. ماذا بعد؟ 2-2 ..... بقلم : محمد أبو رمان      

مجلس التعليم العالي يوزع الدعم الحكومي على الجامعات الرسمية

عمّان ــ صوت المواطن ـــ أقر مجلس التعليم العالي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي أسس توزيع الدعم الحكومي للجامعات الرسمية لعام 2018 والبالغ 72 مليون دينار.

ووفقا لبيان صحفي صدر الخميس عن المجلس فان المبالغ المخصصة لكل جامعة جاءت بناءً على اسس التي نسبت بها اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

وأكد البيان ان الاسس تضمنت ثلاثة محاور رئيسية الأول تضمن تسديد مستحقات الجامعات للجهات الرسمية وتسديد مستحقات الجامعات على صندوق دعم الطالب.

أما المحور الثاني فتضمن معايير تقيس الجوانب الادارية في الجامعات من حيث عمر الجامعة ونسبة الإداريين إلى أعضاء هيئة التدريس، وترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية، ونسبة طلبة التنافس في الجامعة إلى إجمالي طلبة التنافس في الجامعات إضافة إلى مدى التزام الجامعة بتنفيذ اجراءات خطة تحفيز النمو الاقتصادي الاردني التي اقرها مجلس الوزراء تنفيذا لتوصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

بخصوص المحور الثالث فاشتمل على معايير تغطي جزء من العجز المتراكم على الجامعات حتى نهاية عام 2016 وجزء من النفقات المتكررة على إيرادات الرسوم الجامعية إضافة إلى تغطية جزء من كلف الطلبة المستفيدين من المادة (22) الفقرة (ط) من قانون التقاعد المدني والعسكري.

كما تضمنت الأسس لأول مرّة هذا العام تخصيص ما نسبته 5 بالمئة من إجمالي قيمة الدعم (3.6) مليون دينار لتطبيق إحدى توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/ 2025 التي تتعلق بتوجيه جزء من الدعم الحكومي السنوي لمساهمة الجامعات في تحقيق الأهداف الوطنية الاقتصادية والاجتماعية وان هذا المبلغ سيوزع في شهر تشرين الأول من هذا العام وفقاً لمؤشرات أداء أقرها مجلس التعليم العالي في جلسته السابقة وتم إرسالها للجامعات.

ووفقا للأسس فقد حصلت الجامعة الاردنية على 10 مليون دينار واليرموك على 7 مليون دينار ومؤتة 8.143 مليون دينار والعلوم والتكنولوجيا 1.638 دينار مليون والهاشمية 3 ملايين دينار والبلقاء التطبيقية 10 مليون دينار وال البيت 8.617 مليون دينار والحسين بن طلال 9 مليون دينار والطفيلة التقنية 9 مليون دينار والالمانية الاردنية مليون دينار.

واكد البيان ان الحصص المالية المذكورة التي حصلت عليها جامعات الأطراف مؤتة وآل البيت والحسين بن طلال والطفيلة التقنية دعماً إضافيا نظراً للظروف المالية الصعبة التي تمر بها.

كما تم تخصيص دعم غير مباشر للجامعات لغايات سداد جزء من سلفة وزارة المالية على الجامعات في سنوات سابقة وجزء من مستحقات صندوق دعم البحث العلمي على الجامعات وسداد قسط الدين المستحق على جامعة العلوم والتكنولوجيا لصالح البنك الإسلامي/جدّة.

ووافق المجلس على إنشاء كلية الدراسات الاستراتيجية والحكومية في الجامعة الهاشمية تضم ثلاثة أقسام هي قسم الدراسات الاستشرافية المستقبلية والدراسات الأمنية والدراسات الاستراتيجية على أن يتم التقدم باستحداث التخصصات في هذه الأقسام من خلال البرنامج الإلكتروني الخاص باستحداث التخصصات في الفترة المخصصة لتقديم الطلبات التي تبدأ في شهر كانون الثاني وتنتهي في شهر نيسان من كل عام.

كما وافق المجلس على استحداث قسم العلوم الطبية الاساسية في كلية الطب في جامعة البلقاء التطبيقية اعتباراً من العام الجامعي 2017 /2018.

وقرر المجلس وقف القبول في تخصص هندسة نظم الحاسوب في كلية الهندسة في جامعة البلقاء التطبيقية اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/ 2018 شريطة ألا يتأثر الطلبة الذين على مقاعد الدراسة.

ووافق المجلس للطلبة غير الاردنيين الحاصلين على شهادة ثانوية عامة رسمية صادرة عن إحدى الدول العربية سواء كانت مهنية أو فرعها غير مطابق لفروع الثانوية العامة الأردنية الالتحاق بالتخصصات الجامعية حسب ما هو معمول به في جامعات بلدهم، شريطة أن يقوم الطالب بإحضار وثيقة رسمية من الجهة المختصة في بلده تبين بأن شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها تمكنه من الالتحاق بالتخصص الجامعي في جامعات بلده تحفيزاً لعملية استقطاب الطلبة غير الأردنيين.(بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: