?
 الملك يؤكد ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين       الإعلان عن حزمة قرارات حكومية        دورة استثنائية قبل منتصف تمــوز لطلــب الحكومــة ثقة النواب        تعيين رئيس لـ"الأردنية" قريباً        تحقيق مع موظفين بتهمة تزوير اعفاءات طبية مقابل مال        الماليزيون يتبرعون بـ 19 مليون دولار لسداد ديون بلادهم       معارضة أم «معارطة» ؟ .... بقلم : صالح القلاب       

مادبا مدينة الفسيفساء مقصد دائم للزوار

مادبا  ـ صوت المواطن ـ  كتب جمال البواريد – تزخر مادبا مدينة الفسيفساء بمواقع سياحية متنوعة تمثل صورا للحياة الاجتماعية والدينية في الفترات القديمة وخصوصا البيزنطية والاسلامية المبكرة جعلتها مقصدا دائما للزاور محليا وخارجيا.

ويشاهد الزائر لوسط مادبا اول خارطة جغرافية مسجلة على ارضية فسيفسائية من القرن السادس الميلادي في كنيسة سانت جورج (كنيسة الخارطة) وتمثل الاراضي المقدسة من الجانب الغربي والشرقي من نهر الاردن والبحر الميت ومن شمال الدلتا المصرية.

وقال مدير اثار محافظة مادبا علي الخياط انه يمكن ملاحظة نحو 156 اسما لقرية ومدينة بالكتابة اليونانية وبالقطع الفسيفسائية الملونة، مثلما يمكن ملاحظة مدينة القدس بابنيتها وشوارعها وكنائسها بالتفصيل.

وأشار إلى وجود كنيسة العذراء داخل المتنزه الاثري المرصعة بالفسيفساء والنقوش ويظهر فيها لوحة جميلة جدا بالفسيفساء لما يسمى بقاعة الهيبوليتس او الفصول الاربعة والتي تصور ثلاث سيدات يجلسن على كراسي يحملن الصليب بايديهن وفوق كل سيدة نقش بالكتابة اليونانية (روما ، جريجوريا ، مادبا) ما يشير الى ان الفنان الفسيفسائي ارتأى ان مدينة مادبا توازي عواصم عالمية في تلك الفترة بتسجيله اسم السيدة مادبا الى جانب روما وجريجوريا.

وعند التجوال في مدينة مادبا يمكن مشاهدة العديد من الارضيات الفسيفسائية الملونة الرائعة الجمال في اجزاء المواقع الاثرية وخصوصا في المتحف الاثري الذي يضم موجودات ولقى اثرية داخل ابنية تحوي على ارضيات فسيفسائية اصلية من القرن السادس الميلادي.

هذا الارث الكبير لمادبا جعل زوارها في تزايد بشكل مضطرد حيث وصل مع نهاية عام 2010 الى نحو 400 الف زائر بحسب مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني في حين وصل عدد الزوار حتى نهاية ايار الماضي نحو 117 الف زائر رغم الظروف الاقليمية المحيطة بالاردن .

واضاف الجعنيني ان وزارة السياحة نفذت مجموعة مشاريع لتطوير المنتج السياحي في المحافظة وزيادة اعداد الزوار اهمها مشروع تطوير المنشآت السياحية بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والذي شمل 26 محلا تجاريا وسياحيا داخل وسط المسار السياحي في المدينة ومشروع تطوير وسط مدينة مادبا بكلفة 2ر6 مليون دينار بهدف اعادة تاهيل شوارع وارصفة وسط مدينة مادبا لتعزيز مكانتها على خارطة السياحة المحلية والخارجية .

وقال ان الوزراة عملت على اعادة تاهيل وترميم مبنى السرايا العثماني وكلف نحو 713 الف دينار بهدف تجسيد مراحل تطور مادبا عبر العصور، مشيرا إلى انه من المتوقع ان يتم ادارة المشروع ويشغل من قبل القطاع الخاص.

واوضح الجعنيني ان عدد المنشآت السياحية في مادبا بلغ نحو 84 منشأة تشمل 12 فندقا سياحيا توفر 331 غرفة فندقية وبسعة 665 سريرا فندقيا، متوقعا ان يتضاعف عدد الغرف الفندقية مع نهاية العام المقبل 2012 .

كما يوجد في مادبا 15 مطعما سياحيا و 42 مشغلا سياحيا و 28 متجرا للتحف الشرقية وسبعة مكاتب سياحية وفرت فرص عمل لنحو 661 مواطنا.

من جانبها، اعدت جمعية تطوير السياحة والمحافظة على التراث في مادبا خطة ترويجية متكاملة للسياح لزيارة مادبا وما حولها ترشدهم الى كيفية زيارة المواقع السياحية في المحافظة مع شرح تفصيلي عن المواقع.

وقال رئيس الجمعية شارلي الطوال ان الخطة تمكن السائح من زيارة مدينة مادبا وجبل نيبو والمغطس والبحر الميت وبانوراما البحر الميت وحمامات ماعين ومن ثم العودة الى مادبا في يوم واحد نظرا لقرب هذه المواقع من بعضها وسهولة الوصول اليها باقل من ساعة من الزمن فقط، مشيرا إلى ان هذه المواقع تتنوع ما بين السياحة الدينية والترفيهية والعلاجية.

واضاف ان الخطة ايضا تمكن السائح من زيارة موقع ام الرصاص الاثري والقصور الصحراوية (عمرة والحرانة والازرق) ليوم واحد والعودة للمبيت في مادبا في حين ان اليوم الثالث يكون لزيارة جرش وعجلون دون الدخول في العاصمة عمان وازمتها من خلال شبكة الطرق الخارجية.

وبين ان الخطة تركز على استضافة السائح في مادبا وتمكينه من زيارة مدينة القدس ومن ثم العودة لمادبا نظرا لقربها وسهولة الوصول اليها واستغلال اسعار الفنادق الرخيصة بمادبا مقارنة مع القدس.

ولا تخلو مادبا ايضا من سياحة المغامرة والتحدي والتي تمارس في وادي الموجب وزرقاء ماعين والهيدان ووادي ابو العسل ووادي ابو حمارة بالقرب من بانوراما البحر الميت حيث يوجد شلال ماء في وادي ابو حمارة طوله (81) مترا وهو اعلى الشلالات في الاردن يتم النزول اليه بواسطة الحبال من متخصصين.

كما تضم مادبا منتجع حمامات ماعين السياحي والذي يقصده السياح من جميع انحاء العالم للعلاج بمياهه المعدنية الحارة الفريدة ويتوافر في المنتجع فندق خمس نجوم يوفر أحواضاً ساخنة داخلية وخارجية، وحوض سباحة، وتسهيلات للاستجمام والراحة./بترا

 

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: