?
 الملك يعزي الرئيس النيجيري بضحايا التفجير الإرهابي       الدوريات الخارجية تغلق طريق النقب بالاتجاهين لإنعدام الرؤية       وفاة و 14 إصابة في حوادث تصادم بالعاصمة والزرقاء       وفاة حدث اثر إصابته بعيار ناري       حالة الطقس حتى الجمعة: استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة على المملكة والحرارة العظمى في عمان 12 والعقبة 24 درجة مئوية       تحذير للرجال: نوع من الجبن قد يكون سببا لسرطان البروستات       روبوت خارق يؤدي أصعب الحركات الرياضية بالقفز والشقلبة..فيديو      
 رواتب متقاعدي الضمان في البنوك غدا      

السفيرة النرويجية: الملك مثال يحتذى في القيادة والانجاز

عمّان ــ صوت المواطن ـــ كتب صالح الخوالدة  ــ  قالت السفيرة النرويجية في عمان سيسيل بريجتتي، ان جلالة الملك عبدالله الثاني قائد فريد ومثال يحتذى في القيادة والانجاز وفي التعامل مع الاحداث التي تشهدها المنطقة والعالم.

واضافت في حديث لـ(بترا) بمناسبة احتفالات بلادها بيوم الدستور، ان النرويج تدعم جهود جلالته الرامية لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة، مكافحة الارهاب وتشجيع الحوار بين الاديان والثقافات.

واكدت، ان العلاقات المتميزة بين العائلتين المالكتين في الاردن والنرويج القت بظلالها ايجابا على التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات مشيرة الى الدور الهام الذي لعبته زيارة جلالة الملك الى النرويج مؤخرا وزيارة ولي عهد النرويج الى الاردن العام الماضي في رفع مستوى التعاون وتعزيز العلاقات .

وعبرت عن تقديرها للدور الانساني الذي يقوم به الاردن في استضافة اللاجئين السوريين، مؤكدة ان النرويج تدرك حجم العبء الذي تتحمله المملكة في هذا الاطار .

وقالت ان النرويج خامس اكبر مانح للاجئين السوريين في المنطقة وان معظم هذه المنح تذهب الى الاردن، مشيرة الى ان الدعم والمنح تقدم اما مباشرة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي او من خلال المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في الاردن.

واعلنت ان وزير خارجية النرويج سيأتي الى الاردن يوم الجمعة المقبل للمشاركة في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بمنطقة البحر الميت وسوف يلتقي كبار المسؤولين الاردنيين.

وقالت اننا لسنا فقط مملكتين صغيرتين لكننا نتشارك وتتطابق وجهات نظرنا فيما يتعلق بدعم عملية السلام ومكافحة الارهاب حيث ان الاردن والنرويج عضوين في التحالف الدولي لمكافحة عصابة "داعش" الارهابية وهناك تنسيق بين البلدين فيما يتعلق بمواجهة الارهاب.

وفي ردها على سؤال حول التعاون الاقتصادي قالت انه ولسوء الحظ لا يرق الى مستوى الطموحات ولكننا نسعى ونامل ان نرى استثمارات نرويجية في الاردن التي هي جزيرة استقرار في المنطقة لذلك نجد انه من المهم جدا ان ندعم الاردن في كل المجالات وننظر الى زيارة وزير الخارجية النرويجي والمنتدى الاقتصادي العالمي ليخرجا بنتائج تنعكس على الاستثمارات وزيادتها.

وكشفت عن مشروع مدعوم بالكامل من النرويج سوف يتم افتتاحه بشهر ايلول المقبل ويلقى اهتماما من جلالة الملك عبدالله الثاني، وهو مشروع تشجير الصحراء في منطقة العقبة بحيث يتم من خلاله تحويل الصحراء الى مناطق خضراء واستغلالها لإنتاج الخضار وغيرها من خلال استغلال مياه البحر وتحليتها .

وقالت اننا ندعم الاردن من خلال تقديم مساعدات انسانية للاجئين السوريين ودعم قطاع التعليم من خلال المساهمة في بناء مدارس ودعم المدارس العاملة بنظام الفترتين ما يعطي فرصة للأطفال السوريين للذهاب الى المدارس ويساعد الاردنيين للتغلب على الاكتظاظ، كما ندعم الاردن من خلال البنك الدولي وندعم قرار الاردن بإعطاء السوريين تصاريح عمل الذي سينعكس ايجابا على الاردن بطريقة غير مباشرة.

واكدت دعم النرويج لجهود السلام مؤكدة تطابق موقفي البلدين تماما بانه لا يوجد هناك حل للقضية الفلسطينية الا حل الدولتين.

وحول الوضع المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) قالت اننا ندرك ان الوكالة تمر في وضع مالي صعب ولكن نعتقد ان دولا اخرى في المنطقة يجب ان تتحمل مسؤوليتها في هذا الاطار.

وقالت ان الوضع في سوريا معقد وان الحرب في سوريا هي الحرب الاكثر تعقيدا التي شهدها العالم في التاريخ وان الوضع الانساني للسوريين سواء اللاجئين في الخارج او النازحين داخل سوريا يبعث على الازعاج خاصة وان المدنيين هم الحلقة الاضعف .

واكدت ان بلادها تدعم الحل السياسي ولا يمكن ان يكون هناك حلا عسكريا في سوريا، داعية جميع الاطراف الى الجلوس على طاولة حوار واحدة للوصول الى حل سياسي يرضي الجميع.(بترا)





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: