?
 اعتقال شبكة تسريب أراضٍ فلسطينية لإسرائيل        "حماس" تدرس تشكيل حكومة لعموم الأراضي الفلسطينية مركزها غزة        فتاة عربية تطلب التحول إلى رجل       رفضت الزواج منه فأحرقها حتى الموت       التطبيع قبل السفيرة وبعدها .... بقلم : ماهر ابو طير       الدولة الواحدة: الحل الصعب .... بقلم : صالح القلاب        الإخوان والدولة.. ماذا بعد؟ 2-2 ..... بقلم : محمد أبو رمان      

22 مليون دولار من "الأوروبي لإعادة الإعمار" للريشة للطاقة الشمسية

عمّان ــ صوت المواطن ـــ اعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية انه سيقدم قرضاً بقيمة 22 مليون دولار لتطوير وتشغيل محطة الريشة للطاقة الشمسية الكهروضوئية باستطاعة 50 ميجاواط.

وذكر البنك في بيان الاثنين انه سيقدّم القرض إلى شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية، وهي شركة أردنية تملكها الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة "أكوا باور"، جنبا إلى جنب مع قروض موزاية من بنك التنمية الألماني والبنك العربي بتمويل مقداره 16 مليون دولار لكل منهما. وسيحتفظ البنك العربي بالحسابات الداخلية والضمانات لصالح المقرضين.

وستقام المحطة الشمسية في منطقة الريشة على بعد 300 كيلومتر شمال شرق عمان بجوار محطة طاقة كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي وتولد 150 ميجاواط وتملكها وتشغلها شركة توليد الكهرباء المركزية، "وهي أكبر شركة مولدة للكهرباء في الأردن وتتبع أكوا باور". وتقترب هذه المحطة الكهربائية التي بنيت عام 1984 من نهاية عمرها.

وقال مدير الكهرباء والطاقة في البنك، هاري بويد-كاربنتر،: "سيحل هذا المشروع بالتدريج محل محطة الكهرباء القديمة ليولّد من منشأة شمسية جديدة طاقة بأرخص الأسعار مع استخدام خط النقل القائم.

وأضاف ان مشروع الطاقة الكهروضوئية هو الثامن الذي يموله البنك في الأردن في غضون السنوات الأربع الماضية، ما يرفع إجمالي استطاعة مشاريع الطاقة التي يدعمها البنك في الأردن إلى 1ر1 ميجاواط.

ووفق بيان البنك يظهر التمويل "ما يمكن انجازه في بيئة يساعد فيها الإطار التنظيمي وتصميم التعرفة والحصول على التمويل على الاستخدام الناجح لمصادر الطاقة المتجددة، كما أنه رمز قوي على التحول في مجال الطاقة في الأردن".

ومن جهته قال رئيس الاستثمار في أكوا باور، راجيت ناندا: ان مشروع الريشة يعزز "وجودنا" كأحد أكبر مولدي الطاقة في الأردن من خلال شركة توليد الكهرباء المركزية وأكوا باور الزرقاء وشركة محطة المفرق الكهروضوئية، ويؤكد من جديد التزامنا تجاه الأردن.

وأشاد ناندا بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن والبناء على العلاقة المتواصلة بفضل دعم البنك لتطوير الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال ان الشراكة مع البنك لتمويل هذا المشروع "كانت عاملاً أساسياً ساعدنا على دعم شركة الكهرباء الوطنية من خلال تقديم تعرفة منخفضة قياسية للطاقة المتجددة في الأردن".

ووفق البيان فقد وقع البنك الأوروبي هذا الأسبوع أيضاً على اتفاقيات تمويل لمشروع توليد طاقة من الرياح في منطقة الشوبك. وبإضافة مشروع الصفاوي للطاقة الشمسية الذي تم التوقيع عليه في أيلول الماضي يكون البنك قد موّل 145 ميجاواط من مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن في العام 2017 لوحده.

ومنذ أن بدأ عملياته في الأردن العام 2012 موّل البنك 12 مشروعاً للطاقة بلغت استطاعتها أكثر من 1ر1 جيجاواط.

يشار إلى أن الأردن أصبح في العام 2012 واحداً من البلدان التي يعمل فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وحتى الآن قدم البنك التزامات تزيد قيمتها عن واحد مليار دولار لواحد وأربعين مشروعاً في الأردن.

اما شركة أكوا باور للطاقة فهي مطور ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الطاقة وتحلية المياه تعمل حالياً في 10 دول في كل من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وافريقيا الجنوبية وجنوب شرق آسيا. (بترا)

 





   أضف تعليقاً
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق: